top of page

الديكور و التصميم الداخلي و التشطيب


الديكور

الديكور أوالعمارة الداخلية (بالإنجليزية: Interior decoration) هي فن تزيين الفراغ الداخلي كالغرفة بحيث تكون جذابة وسهلة الاستخدام وتتوافق مع الهندسة المعمارية. هدف التزيين الداخلي هو توفير بعض "الإحساس" للفراغ. ويشمل تطبيق طلاء الجدران، ورق الجدران، وغيرها منالأرضيات والأسقف واختيار الأثاث والتجهيزات مثل المصابيح، وتوفير حيز حركي مناسب كما تخصيص الفراغات أو المساحات كإضافة اللوحات والمنحوتات والسجاد. وفي غالبا هذه الدراسات تتم ضمن العمارة الداخلية decorators. على الرغم من الشروط الداخلية والديكور والتصاميم الداخلية أحيانا تستخدم بالتبادل بين المهندس والمالك لاختيار وعرض البنود الداخلية داخل الفراغ، مثل الاثاث والزخارف وملحقاتها، وغرفة التصميم. والتصاميم الداخلية، من جهة أخرى، ينطوي التنسيق وابداع الاشكال الجميلة على التلاعب المعماري الداخلي في الفراغ. الديكور احدث ما اخرجته عبقرية الانسان من مواد واختراعات وتتبع الحس الفني الطبيعي للانسان وتعتمد على الالوان والاشكال الحديثة والكلاكسية

الزخرفة

هو فن الديكور أو تنسيق وتزين الفراغات (Decoration) ويهدف إلى تجميل وتنسيق الفراغات المختلفة كالحجرات والمكاتب الإدارية وغيرها باستخدام العديد من الخامات لتحقيق أفضل استفادة لمفردات هذا الفراغ وتوظيفها بشكل جمالي يلائم المستخدم. بتعامل المزخرف أو مصمم الديكور مع العديد من الخامات الطبيعية والصناعية مثل ورق الحائط والدهانات والأثاث والزجاج والمعادن والأفمشة ويخلط ما بينها ليصل في النهاية إلى نتيجة مرضية.

فن الزخرفة الداخلية (الديكور) هو أحد الأساليب الإبداعية التي ظهرت في فترة ليست ببعيدة وانتشرت في جميع أنحاء العالم لتجسيد لحظة نادرة في تاريخ الأثاث. فهذا الفن ليس له قواعد فنية ولا مؤسسية ولا فلسفية، فحرفيو هذه المهنة لا يفكرون في وضع منهجا للحياة. فهم ليسوا إلا مهندسين ومعماريين وصناع زجاج ومصممي ديكورات.

هناك اختلاف ما بين كلمة المزخرف الداخلي والمصمم الداخلي.

  • المزخرف الداخلي يركز على اللمسات الأخيرة للحوائط والدهانات والنوافذ والأثاث

  • المصمم الداخلي مسؤول عن معالجة التكامل المعمارى والفراغ الداخلي مع خلق الطريقة الملائمة لمعيشة الفرد من خلال دراسة سلوكيات الإنسان.

التصميم الداخلي

التصميم الداخلي أو العمارة الداخلية (بالإنجليزية: Interior Design) هو مجموع التخطيط والتصميم للفراغات الداخلية,والتي تهدف لتسخير الاحتياجات المادية والروحية والاجتماعية للناس ,والتي بدورها تضمن سلامة المبنى.التصميم الداخلي مكون من جوانب التقنية و تخطيطية كما يهتم بالنواحي الجمالية والفنية كذلك.

يقوم بتخطيط التصميم الداخلي للمباني المختصين من مهندسين ومصممين داخليين . يمكن للهواة أن يقوموا بتصميم الجوانب الجمالية والفنية للمكان لأنها عناصر لا تسبب خطر على حياة المستخدم.

اللون في التصميم الداخلي

يعد اللون عنصراً مهماً حيث يؤثر على الادراك الحسي والبصري من خلال تكامله مع العناصر الادارية والوظيفية والتعبيرية وله ثلاثة أبعاد:

صفة اللون

قيمة اللون

كثافة اللون

وظيفة المصمم الداخلى

تحليل احتياجات العميل وأهدافه واحتياجات الآمان.

البحث عن معرفة للتصميم الداخلى.

تصور مبدئي للناحية الوظيفية والجمالية والفكرة والملائمة للمعايير القياسية.

تطوير وتقديم تصميم نهائى مقترح من خلال وسائل العرض الملائمة.

تحضير رسومات العمل والمواصفات لمواد البناء وتفصيلات المختلفة والمواد والتشطيبات والأثاث والثوابت مثل الحمام والمعدات وتطابقه مع النظام والأدلة العلمية.

التعاون مع خدمات المحترفين والحصول على التراخيص الفنية في المجالات الميكانيكية ،الكهربائية، الأحمال المتطلبات الخاصة بالموافقة.

تحضير العطائات والعقود الخاصة بالعميل.

مراجعة وتقيم التصميم خلال التنفيذ وبعد الانتهاء من المشروع

.

التشطيب

التشطيبات هي عمليه نهو أوجه الحوائط ولاأرضيات والأسقف والأسطح للمبنى حيث تتحدد حسب نوع المواد المنفذه بها والمعالجه الخاصة بها أيضا وتعتبر التشطيبات هام جدا للمبنى لأنها السطح الظاهرى للمنظور في كل أجزاء المبنى سواء الداخلى منها أو الخارجى

واختيار مواد التشطيبات المناسبة للمبنى تتحدد بعدة عوامل أهمها التكلفة وتأثير التنسيق المعمارى ومظهره النسجى ومقاومته للرطوبه أو الحريق أو الصوت ومدى عمره الأفتراضى ومقاومته للكشط أو الحك ومكوناته إلى ذلك كما إلى ذلك ان هذه التشطيبات تتأثر بدرجه كبيره بالأختيار الشخصى والخبره المهنية والتذوق الفنى لمواد التشطيب ونوع المبنى وبما ان التشطيبات تعتبر واجهه المبنى المرئى لذلك فان تفاصيل التصميمات التنفيذيه للمبنى وطريقه تشييدها على أصول الأسس الفنية تعتبر هامه جدا وتتقسم التشطيبات إلى عده أنواع تبعا لأجزاء المبنى فمنها ما يختص بالحوائط أو الأرضيات أو الأسقف أو الأسطح وفيما يلى التفاصيل الهامة لكل منها على حدة

الأقسام و التصنيفات
مقالات حديثة
ACI_ToolsHomeImprovement._SS300_SCLZZZZZ

أفضل الأسعار من 

AMAZON

عروض خاصة و حصرية على أفضل المنتجات و الأدوات

من أمازون

ابواب خارجية خشب فاخرة جدا.jpg

جميع أعمال الخشب الفاخر
أبواب شبابيك ديكورات
0503356056
0505629262

amazon امازون نون noon خصم كود كوبون
bottom of page